إصطلاحات

الكوما

هي الوحدة التي تتكون منها الدرجة الصوتية ويبنى عليها تحديد الطبوع والاجناس والعقود المكوِنة لسلالم المقامات العربية والشرقية. وتعتبر الكوما تُسع الدرجة الصوتية الكاملة. كل تسع كومات تساوي درجة صوتية كاملة او ما يعرف بالبعد الطنيني.

النيم او الكار بيمول او النصف بيمول

هي اشارة اذا وضعت امام اي علامة صوتية تعني خفض هذه العلامة بمعدل ربع صوت.

التيك او الكار دييز او النصف دييز

هي اشارة اذا وضعت امام اي علامة صوتية تعني رفع هذه العلامة بمعدل ربع صوت.

النغمة

هي صوت واحد مستمر دون الانتقال الى سواه من الأصوات.

الطبع

عبارة عن ثلاث نغمات متتالية Triad

الجنس

هو عبارة عن اربعة نغمات متتالية Tetra-chord

العقد

هو عبارة عن خمسة نغمات متتالية Penta-chord

اسماء النغمات

لكل درجة من درجات السلم الثمانية اسم وظيفي خاص غير الاسماء الفارسية او العربية او الافرنجية.
فالدرجة الاولى تسمى القرار Tonic
والدرجة الثانية تسمى فوق Supertonic
والثالثة الوسط Mediant
والرابعة تحت الثابت Subdomenant
والخامسة هي الثابت او الغماز* Subdomenant
والسادسة فوق الثابت Submediant
والسابعة الحساس Leading tone or Subtonic
والثامنة الجواب او الغطاء

الغماز

هو النغمة المسيطرة بعد نغمة القرار. لكل مقام غماز، والغماز هو عادة خامس صوت بعد الصوت الاول ولكن لهذه القاعدة في الموسيقى الشرقية بعض الاستثناءات، اذ ان من طبيعة بعض المقامات ما يقع غمازها على الصوت الرابع او الثالث او غيره، وهذا يعود لسيطرة هذا الصوت على طابع ولون ذلك المقام وتكرار العمل به.

النغمة المميزة

هي النغمة التي تساعد على إظهار شخصية المقام characterstic

النغمة الحساسة

هي النغمة التي تسبق المستقر او جوابه بنصف صوت Leading note

نغمة الظهير

هي النغمة تدعم و تؤدي للمستقر و تبتعد عنه بأكثر من نصف صوت

السلم الموسيقي او ما يسمى بالديوان

هو نظام ثابت من حيث البناء فهو تتابع (تسلسل) لسبع نغمات متتالية والنغمة الثامنة تكون جواب النغمة الأولى.

المقام

هو نظام متحرك من حيث البناء تكون النغمات فيه بشكل متسلسل أو غير متسلسل وأي تغير يحصل في تكوين محتوى هذا النظام ينتج عنه مقام آخر. حيث يعتمد المقام على طريقة عمل خاصة و خطة سير مدروسة نتيجة العلاقة بين نغماته واجناسه المختلفة . وللمقام جمل مآلوفة متعارف عليها كمحطات نغمية تركزت عبر الاجيال يستعين بها العازف آثناء التقاسيم .
وكل مقام يتكون من جنسين اساسيين يمثلان هيكل المقام بالاضافة لاجناس فرعية اخرى. وتكوين هذه الاجناس اما بشكل متصل اي يكون آخر صوت من الجنس الاول بداية للجنس الثاني ، واما بشكل منفصل بوجود بعد طنيني بين الجنسين ، او بشكل متداخل.

جنس الجذع او الجنس الاول

هو الجنس المبني على درجة قرار المقام وهو ما يحدد عائلة المقام

جنس الفرع او الجنس الثاني

هو الجنس المبني على الدرجة الثالثة أو الرابعة أو الخامسة حسب مستقر المقام مع الملاحظة انه من الممكن استخراج عدة اجناس فرعية في المقام الواحد.

البعد الفاصل

هو البعد الطنيني الفاصل بين جنسين

العائلة Family

هي مجموعة السلالم و المقامات التي تشترك في جنس الجذع. وعددها تسع عائلات، يندرج تحتها العديد من المقامات والسلالم.

والاجناس الرئيسية التسعة هي:
جنس الراست
جنس النهوند
عقد النكريز
جنس الحجاز
جنس الكرد
جنس البيات
جنس الصبا
طبع السيكاه
جنس العجم

ملاحظة : يمكن تصوير هذه الاجناس التسعة على اي من درجات السلم.